كويز مراجعة إدارة الأزمات الثانية

كويز مراجعة إدارة الأزمات الثانية

للقاءات 6/7/8/9/10/11 


تجميع نوف & حنان & غزل 






س/ ينتج عن الأزمة النقدية:

‌أ- فشل المنتجات ‌

ب- نقص السيولة

ج- أخبار سلبية ‌

د- خسائر ناجمة







س/ أزمة العمالة والمواد الخام الفائضة تعد نتيجة:

‌أ- لأزمة فشل المنتجات ‌

ب- لأزمة علاقات العمل

‌ج- لأزمة التحول السوقي المفاجئ

د- لأزمة توقف المبيعات







س/ ينتج عن التطور السريع في التكنولوجيا أزمة التحول السوقي المفاجئ:

‌أ- صح ‌

ب- خطأ







س/ من عيوب منهج دراسة الحالة بــ :

‌أ- صعوبة تزويد الإدارة بدراسة عميقة ودقيقة عن الأزمة ‌

ب- صعوبة تعميم الدروس والعبر المستخلصة من الأزمة

‌ج- صعوبة دراسة الأزمة وتحليلها ‌

د- صعوبة تحليل الأزمة تحليلا كاملا وشاملا







س/ المنهج ………للأزمات يركز على تحليل الأزمة تحليلاً كاملاً وشاملاً:

‌أ- المتكامل ‌

ب- التاريخي ‌

ج- البيئي ‌

د- الوصفي







س/ يركز منهج دراسة الحالة على أن:

‌أ- كل الأزمات متقاربة ومتشابهة ‌

ب- كل أزمة تمثل حالة مستقلة

‌ج- أن كل الأزمات لا تحدث بصورة فجائية ‌

د- أن الأزمات وليدة بيئتها







س/ يستخدم المنهج المتكامل للأزمات عدة مزايا منها:

‌أ- الشمولية والتوازن والسطحية ‌

ب- الجزئية والاختلاف والعمق

‌ج- الشمولية والتوازن والعمق

‌د- الشمولية والتشابه والعمق







س/ يقوم المنهج المقارن على أساس المقارنة بين الأزمات للاستفادة من الخبرات والتجارب:

‌أ- صح

‌ب- خطأ







س/ يركز على أن الأزمة نظام متكامل يتكون من مدخلات وعمليات تشغيلية ومخرجات هو:

‌أ- المنهج البيئي ‌

ب- المنهج النظمي

ج- المنهج المتكامل ‌

د- المنهج التاريخي







س/ في المنهج البيئي استغلال الفرص والحد من التحديات عناصر يمكن السيطرة عليها:

‌أ- صح

‌ب- خطأ







س/ من وسائل التنبؤ بأثار الازمات:

‌أ- المرصد المنظمي للأزمات

ب- جهاز الأزمات المنظمي

ج- مراقبة الأزمات ‌

د- رصيد الأزمات







س/ من أهم الأدوات الأساسية التي يمكن توفيرها في إدارة الأزمات:

‌أ- غرفة عمليات / نظام اتصالات / نظام معلومات / الوسائل للتنقل

‌ب- الغاء الحوافز / الاعفاء من المناصب والغاء الترقيات / النقل التعسفي والاجباري

‌ج- وظيفة التخطيط / وظيفة التنظيم / وظيفة التوجيه / وظيفة المراقبة

‌د- موضوع الأزمة / أطراف الأزمة / أساليب المواجهة / التوصيات







س/ "الغاء الحوافز والاعفاء من المناصب والغاء الترقيات والنقل التعسفي والاجباري والفصل من العمل" هي من الصدام:

‌أ- صح

ب- خطأ







س/ مصطلح يعني "عملية منح العاملين والقادة في الميدان الصلاحيات اللازمة لاتخاذ القرار في التعامل مع الأزمة دون الرجوع الى الادارة العليا للمنظمة" هو:

‌أ- تفويض السلطات

ب- تنسيق السلطات ‌

ج- تنظيم السلطات ‌

د- توجيه السلطات







س/ من أدوات عناصر العملية الإدارية:

‌أ- وظيفة التنسيق ‌

ب- وظيفة الإدارة ‌

ج- وظيفة التخطيط

د- وظيفة التفويض







س/ عملية الاتصال مع جميع الأطراف وتحفيزهم ودفعهم نحو التصرفات التي تضمن المساهمة الفاعلة في معالجة الأزمة بنجاح" هي وظيفة:

‌أ- التخطيط ‌

ب- التنظيم ‌

ج- التوجيه

د- المراقبة







س/ من الإرشادات العامة في إدارة الأزمات عدم:

‌أ- التحديد الدقيق للأهداف ‌

ب- استخدام عنصر المباغتة

‌ج- الإسراف في استخدام القوة

د- تحديد دور كل طرف من أطراف الازمة







س/ استخدام عنصر المباغتة في إدارة الأزمة يتطلب عدم السرية:

‌أ- صح ‌

ب- خطأ







س/ العوامل المؤثرة في رسم سيناريوهات ناجحة لإدارة الأزمات :

‌أ- تحليل البيئة الداخلية والخارجية

ب- تحليل البيانات غير المتوفرة حول الأزمة

‌ج- البحث عن الحلول التقليدية للأزمة ‌

د- الإمكانات المتاحة للمنظمة







س/ احدى ما يلي ليست مما يتضمنه هيكل سيناريو الازمة:

‌أ- أساليب المواجهة ‌

ب- تفويض السلطات

ج- الإمكانات المتاحة ‌

د- أطراف الازمة







س/ أداة للتفكير التخيلي لمواجهة الأزمات المتوقعة:

‌أ- السيناريو

ب- إدارة الازمات ‌

ج- الإدارة بالأزمات ‌

د- المرصد المنظمي







س/ إحدى ما يلي من النماذج الفاعلة لإدارة الأزمات :

‌أ- Masters ‌

ب- Stars ‌

ج- Mid ‌

د- Fink







س/ نموذج من نماذج إدارة الأزمة يركز على تشكيل فريق متخصص في إدارة الأزمات وتحديد الأدوار بدقة ووضوح، هو نموذج :

‌أ- Nude/ Antoko

ب- Nude ‌

ج- Jode / Antoko ‌

د- Jode







س/ نموذج ..... ليس من النماذج الفاعلة لإدارة الأزمة :

‌أ- Fink ‌

ب- Sanders

ج- Nude/ Antoko ‌

د- Meyers







س/ نموذج من النماذج الفاعلة في إدارة الأزمات يركز على قيمة أثر الأزمة وقياس آثر الخراب والدمار والآثار السلبية للأزمة لو لم يتم اتخاذ القرار لمواجهتها، هو نموذج :

‌أ- Nude/ Antoko ‌

ب- Meyers ‌

ج- Murphy & Baylay ‌

د- Fink







س/ يركز نموذج Murphy & Baylay على تشكيل فريق متخصص في إدارة الأزمات وتحديد الأدوار بدقة ووضوح :

‌أ- صح ‌

ب- خطأ







س/ النموذج الذي يركز على الازمة قبل وأثناء وبعد وقوعها هو النموذج :

‌أ- الفني للأزمات ‌

ب- العام لإدارة الأزمات

ج- العملي للأزمات ‌

د- الخاص لإدارة الأزمات







س/ اتصالات الأزمة :

‌أ- كافة الأنشطة التي تقوم فيها المنظمة ما قبل الأزمة بهدف تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات اللازمة عن الأزمة

‌ب- كافة الأنشطة التي تقوم فيها المنظمة أثناء الأزمة بهدف تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات اللازمة عن الأزمة

‌ج- كافة الأنشطة التي تقوم فيها المنظمة ما بعد الأزمة بهدف تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات اللازمة عن الأزمة

‌د- كافة الأنشطة التي تقوم فيها المنظمة ما قبل الأزمة وأثنائها وبعدها بهدف تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات اللازمة عن الأزمة







س/ المسؤول عن جميع العلاقات مع وسائل الإعلام :

‌أ- المتحدث الإعلامي ‌

ب- المتحدث الأساسي ‌

ج- المتحدث الرسمي ‌

د- المتحدث المسؤول







س/ المواصفات التي يجب أن تتوافر لدى المتحدث الرسمي هي: ثقة وسائل الإعلام و الفئات المستهدفة بالمتحدث الرسمي والإلمام والمعرفة بالأزمة وبتطوراتها ومهارات التعامل مع وسائل الإعلام :

‌أ- صح

ب- خطأ







س/ عمليه نقل البيانات والمعلومات حول التعريف بالأزمة وواقعها وتتابع أحداثها ونتائجها، هي الاتجاه:

‌أ- الاخباري

‌ب- التوجيهي

‌ج- الارشادي

‌د- الإعلامي







س/ الاتجاه الاخباري هو استخدم الأعلام لإثارة وجذب الاهتمام وتوجيه وإرشاد أصحاب المصالح لتبني مواقف محدده وسلوكيات معينه:

‌أ- صح

‌ب- خطأ







س/ التعاون الإعلامي للتأثير في الرأي العام يتم من خلال:

‌أ- التحكم في كمية البيانات والمعلومات التي يتم نشرها

‌ب- استخدام الجانب العقلي لإقناع الفئات المستهدفة

‌ج- الإفصاح عن أي معلومة سريه

‌د- تكيف التغطية الاعلامية مع واقع ما بعد لازمة







س/ جميعها من مراحل التغطية الاعلامية للازمة ما عدا:

‌أ- التغطية الاعلامية العشوائية للازمة

‌ب- التغطية الاعلامية المنظمة للازمة

‌ج- تكيف التغطية الاعلامية مع واقع ما قبل الازمة

‌د- تكيف التغطية الاعلامية مع واقع ما بعد الازمة







س/ أخبار مصطنعة توحي بالتصديق يجري تداولها وتناولها بين الأفراد دون توافر الادلة التي تظهر حقيقتها، هي:

‌أ- الاتجاه الاخباري

‌ب- الشائعات

‌ج- الاتجاه التوجيهي

‌د- الاتجاه الإعلامي







س/ درجه شده الشائعة تقاس من خلال:

‌أ- الأهمية والزمن

‌ب- الغموض

‌ج- مجتمع الشائعة

‌د- الأهمية والزمن والغموض ومجتمع الشائعة







س/ أسلوب أعلامي للتأثير على الرأي العام يركز على متابعة وقائع الأزمة وتطوراتها المختلفة، هو:

‌أ- أسلوب الاعلام الراصد

‌ب- أسلوب الاعلام الناقل

‌ج- أسلوب الاعلام التحليلي

‌د- أسلوب اعلام الرأي







س/ من الأساليب التقليدية الادارة الأزمات:

أ - المشاركة الديمقراطية

ب - الاحتياط التعبوي

ج - تصعيد الازمة

د - إخماد الازمه







س/ تعتمد المنظمة هذا الأسلوب عندما تكون أوضاعها على ما يرام وفِي أحسن صورها وتستخدم المنظمة في هذه الحالة التعتيم الإعلامي:

‌أ- انكار الأزمة

‌ب- إخماد الأزمة

‌ج- كبت الأزمة

‌د- بخس الأزمة







س/ تعتمد المنظمة هذا الأسلوب عندما يتأخر انفجار الازمة:

‌أ- انكار الأزمة

‌ب- إخماد الأزمة

‌ج- كبت الأزمة

‌د- تنفيس الأزمة







س/ إحدى الأساليب التالية ليس من الأساليب التقليدية لإدارة الأزمات، هو أسلوب:

أ- تنفيس الأزمة

ب- تصعيد الأزمة

ج- كبت الأزمة

د- بخس الأزمة







س/ مرحلة من مراحل المنهج المتكامل للإدارة الازمات يتم من خلالها تأسيس قاعدة ارتكازيه في مناطق الاختراق:

أ- التوسيع

ب- التمركز

ج- الانتشار

د- السيطرة







س/ من الاستراتيجية التي يتم استخدامها في مرحلة الانتشار:

أ- تأسيس قاعدة ارتكازية

ب- جذب الموردين

ج- التأثير في وسائل الاعلام

د- تصدير الأزمة للخارج







س/ المرحلة الاولى من مراحل المنهج المتكامل لإدارة الأزمة:

أ- الاختراق

ب- الانتشار

ج- التوزيع

د- التمركز







س/ مرحلة من مراحل المنهج المتكامل لإدارة الأزمات يتم فيها تصدير الأزمة إلى الخارج هي مرحلة:

أ- التوسيع

ب- السيطرة

ج- التحكم

د- التوجيه







س/ اسلوب غير تقليدي لإدارة الازمات يتم من خلاله تجزئة الأزمة وتفتيتها الي أجزاء صغيرة:

أ- تصعيد الأزمة

ب- البورصة الوهمية

ج- تفتيت الأزمة

د- الوفرة الوهمية







س/ اسلوب غير تقليدي تستخدم المنظمة عندما تكون على دراية ومعرفة متعمقة وشاملة لنقاط الضعف والتهديدات التي تواجهها:

أ- اخماد الازمة

ب- بخس الأزمة

ج- تنفيس الأزمة

د- الاحتياطي التعبوي







س/ تستخدم المنظمات هذا الأسلوب عند رغبتها في تعزيز ثقة أصحاب المصالح وزيادة مساهمتهم في تنفيذ الحلول وتحمل المسؤولية:

أ- الاحتياطي التعبوي

ب- المشاركة الديموقراطية

ج- تصعيد الأزمة

ج- تفتيت الأزمة







س/ تعتمد المنظمة هذا الأسلوب في ظل الأزمات العنيفة والسريعة والتي لها انعكاسات سلبية حاده على المجتمع:

أ- الاحتياطي التعبوي

ب- الوفرة الوهمية

ج- المشاركة الوهمية

ج- المشاركة الديموقراطية







س/ يتم من خلال مرحلة التحكم أو السيطرة كسب وجذب واستقطاب المزيد من المؤيدين والمناصرين ضد قوى الازمة:

أ- صح

ب- خطأ







س/‏ اسلوب يتم خلال رسم مجموعة من المسارات تشكل في مجموعة شبكة يطلق عليها:

أ- المحاكاة

ب- شجرة القرارات

ج- index

د- Pert







س/ مقياس نسبي يقيس مقدار التغير في قيمة الحالة الأزموية خلال المدة الزمنية السابقة لوقوع الأزمة وأثناء المدة الحالية:

أ- البرمجة الخطية

ب- تقويم ومراجعة البرامج Pert

ج- المحاكاة

د- الأرقام القياسية index







س/ ‏اسلوب من الأساليب الكمية يركز على نجاح أحد أطراف الازمة يكون على حساب الطرف الثاني أي عدم نجاح كافة الأطراف:

أ- الأرقام القياسية index

ب- الاحتياطي التعبوي

ج- شجرة القرارات

د- نظرية المباريات







س/ يهدف أسلوب البرمجة الخطية الى تحقيق أفضل الأرباح وأقل التكاليف عن طريق تنفيذ‏ إستراتيجية:

أ- قياس التكلفة واتخاذ القرار الذي يساعد في حل المشاكل

ب- التأثير في وسائل الاعلام

ج- مقدار التغير في قيمة الحالة الأزموية

د- تعدد البدائل لمواجهة الاحتمالات المتوقعة










Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART
Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART